لطالما أبهرتنا شركة Google بأدواتها الدقيقة والمتقدمة في قياس وتحليل البيانات. وفي الغالب إذا كنت تمتلك أو تدير موقعًا إلكترونيًا فقد قمت باستخدام PageSpeed Insights لتحسين سرعة الموقع الإلكتروني الخاص بك! صحيح؟

لكن إليك الخبر السيئ: أداة PageSpeed Insights من Google ليست الأداة الأفضل لقياس سرعة موقعك الإلكتروني. وربما أضعت ساعات طويلة في حل المشكلات التي أظهرتها هذه الأداة دون جدوى! في السطور التالية ستجد معلومات هامة عن الأسباب التي تجعل هذه الأداة غير مثالية. كما ستجد حلول بديلة لـ تحسين سرعة الموقع الإلكتروني الخاص بك!

أهمية تحسين سرعة الموقع الإلكتروني في نتائج البحث

هل تعلم أن 47% من المستخدمين عبر الانترنت يتوقعون أن يفتح موقعك الالكتروني خلال ثانيتين فقط؟ وأن 53% منهم سيغادرون موقعك في حال لم يكن جاهزًا للتصفح خلال 4 ثواني!؟ البشر يحبون العجلة بطبيعتهم ولا يستطيعون الانتظار. وبالتالي فإن بناء موقع سريع يعني مستخدمين وزوار سعيدين!

والسرعة في عالم الويب ليست محبوبة فقط من قبل البشر، بل هي ما تفضله الآلات والخوارزميات أيضًا كما يفعل Google! وبكلماتٍ أخرى: سرعة موقعك الإلكتروني تؤثر بشكل مباشر على الـ SEO أو مرتبة موقعك مقارنة بترتيب مواقع المنافسين في الويب!

الجميع يعلم أن جوجل يراقب سلوك المستخدمين والمواقع الإلكترونية على حدٍ سواء. فعندما يدخل مستخدم ما إلى موقع بطيئ يحتاج وقت طويل (10 ثوان على سبيل المثال) ليكون جاهزًا للتصفح، ربما يشعر المستخدم بالملل ويغادر الموقع عند الثانية 8. وبذلك يكون الموقع قد استهلك موارد مادية عالية من جوجل (bandwidth) دون تحقيق فائدة للمستخدم، مما سيترك نقطة سوداء في سجله لدى Google.

هذه النقطة السوداء ستدفع Google لإبقاء ترتيب ذلك الموقع الإلكتروني متدنيًا وعدم إظهاره في النتائج الأولى للبحث. وهو ما يعني خسارة زيارات أو أرباح محتملة كبيرة على المدى البعيد في حال لم يتم حل مشكلة البطء في الموقع.

ما هي أداة PageSpeed Insights من جوجل وكيف تعمل!

PageSpeed Insights هي أداة تقيس أداء صفحة ما من الموقع الالكتروني على أجهزة الهاتف الذكية وعلى أجهزة الحاسوب على حدٍ سواء، وتقترح بعض النقاط التي من شأنها تحسين أداء تلك الصفحة. وكما هو معروف: فإن PageSpeed Insights تعطي تقييمًا عامًا للصفحة (من 0 إلى 100) موزعة ضمن ثلاثة ألوان حسب الترتيب التالي:

  • اللون الأحمر (من 0 – 49): وهو علامة التحذير أن هنالك عناصر في موقعك الالكتروني لا تعمل كما ينبغي. ويشير إلى مشكلة خطيرة في الأداء.
  • البرتقالي (من 50 – 89): ويشير إلى أن هناك بعض العناصر التي ينبغي الانتباه عليها وتحسينها
  • الأخضر (من 90 – 100): وهو علامة السلامة وأن الصفحة التي تم تحليلها ذات أداء سليم ومرتفع.
تحسين سرعة الموقع الالكتروني
تحليل الأداء للصفحة الرئيسية في موقعي mhdziada.com

عندما تبدأ بتحليل أداء صفحة ما باستخدام هذه الأداة، فإنها تقدم لك نوعين من البيانات والتي من المهم التمييز بينها:

  • Lab Data (البيانات المخبرية)
  • Field Data (البيانات الميدانية)

وكما يوحي اسم كل نوع من هذه البيانات، فإن البيانات المخبرية Lab Data يتم جمعها من خلال إجراء تحليل مخبري لأداء الموقع ضمن بيئة خاصة تتحكم بنوع الاتصال (شبكة الانترنت) ونوع الجهاز الذي يتم استخدامه للتصفح. وتفيد هذه البيانات باكتشاف الأخطاء أو الملفات التي تستهلك الزمن الأكبر لكي يتم تحميلها وعرضها للمستخدم، لكن في نفس الوقت قد تفشل في إعطاء نتائج قريبة من أرض الواقع.

وتوضح الصورة التالية العناصر الرئيسية التي تقيسها البيانات المخبرية والتي سأقوم بالتحدث عنها في مقالة منفصلة لشرح وتوضيح كل منها. على سبيل المثال في الصورة هنا:

وعلى الجهة الثانية، لدينا البيانات الميدانية Field Data وتتضمن معلومات حول الأداء تم تجميعها من تجارب مستخدمين حقيقيين قاموا بزيارة الصفحة التي يتم تحليلها خلال الـ 30 يومًا السابقة لعملية التحليل. ولأن هذه البيانات معتمدة على عدد الزيارات خلال الـ 30 يومًا الماضية، فقد لا تتوفر بيانات كافية لإظهار نتيجة الأداء من العالم الواقعي، كما هو واضح في الصورة التالية:

أداة PageSpeed Insights وتأثيرها على SEO؟

في الحقيقة، هذا ما اعتقدته شخصيًا لسنوات، وما زال الكثيرون من العاملين في هذا المجال ممن يستخدمون الأداة دون غيرها يعتقدون أنها الأداة الأفضل لـ تحسين سرعة الموقع الإلكتروني!

المشكلة أننا لطالما حاولنا تحسين سرعة الموقع الإلكتروني الخاص بنا من خلال الاعتماد على هذه الأداة فقط والحصول على علامة بين الـ 90 – 100، لكن معظم محاولاتنا باءت بالفشل (وصلنا لدرجة 95 اكثر من مرة)!

ما تبين لي لاحقًا من خلال متابعة تحديثات جوجل والتجريب المستمر أنه من غير المنطقي الوصول لدرجة 100/100 وأن النتيجة التي تظهرها الأداة حول أداء الموقع الالكتروني لا علاقة لها بشكل مباشر بسرعة الموقع وترتيبه في محركات البحث!

حيث يمكننا هنا ذكر العبارة التالية بشكل واضح وصريح وموثوق لعدد من الأسباب التي ستقرأها في السطور التالية:

PageSpeed Insights (PSI) ليست أداةً لقياس وتحسين سرعة الموقع الإلكتروني

لماذا PageSpeed Insights (PSI) ليست أداةً لـ قياس تحسين سرعة الموقع الإلكتروني؟

هناك عدة أسباب تجعل من PageSpeed Insights أداة غير مناسبة لـ تحسين سرعة الموقع الإلكتروني:

الاختبار التي تقوم به PSI يتم باستخدام شبكة انترنت 3G!

هل تتذكرون أيام زمان عندما كنا ننتظر إشارة 3G لتظهر على اجهزتنا لنستطيع تصفح موقع الكتروني بما كنا نعتقده “انترنت سريع”!؟ نعم يتم الاختبار في هذه الأداة بالاعتماد على شبكة انترنت محمول 3G بينما تستطيع شبكات الانترنت الحالية (4G, 5G) التي نستخدمها في هذه الأيام تصفح الويب أسرع 4 أو 5 مرات من شبكات الـ 3G!

مكان السيرفر التي تستخدمه PSI لإجراء الاختبار غير معروف!

افترض أنك تريد قياس أداء موقعك الإلكتروني الذي أنشأته لجمهورك أو نشاطك التجاري في ماليزيا، عندما تبدأ الاختبار ربما تقوم أداة جوجل باختيار سيرفر للاختبار متواجد في لوس أنجلوس في أمريكا، وبالتالي ستحصل على نتائج غير واقعية حيث ستكون سرعة تحميل الموقع أبطأ من السرعة الحقيقية! في هذه الحالة يجب أن يكون الاختبار في أقرب سيرفر لماليزيا، سنغافورة، وهو الأمر الذي لا تستطيع إخبار جوجل أن يفعله!

الجهاز المحمول الذي تستخدمه PSI هو Moto G4 متوسط المستوى

تختلف الأجهزة المحمولة بشكل كبير في قوة المعالجة والخصائص، وهذا يمكن أن يكون له تأثير كبير على وقت تحميل الصفحة. سيستغرق الهاتف الذكي الحديث وقتًا أقل بكثير لتحميل ملف من الصفحة مقارنة بالوقت الذي يحتاجه هاتف ذكي أقدم بسنتين، حتى باستخدام شبكة الانترنت نفسها!

بعض التوصيات لـ PSI في تحسين سرعة الموقع الإلكتروني غير منطقية!

في بعض الأحيان، تقترح أداة PageSpeed Insights حلولًا غير منطقية لـ تحسين سرعة الموقع الإلكتروني. فقد تتضمن هذه التوصيات حذف ملفات لا يمكن الاستغناء عنها كما هو موضح في الصورة أدناه:

تحسين سرعة الموقع الإلكتروني
في هذه الصورة، تقترح الأداة التخلص من ملف مهم لاستقبال وإرسال البيانات من وإلى Google Tag Manager

بدائل لقياس وتحسين سرعة الموقع الإلكتروني:

هناك عدد من الأدوات الأخرى ذات الموثوقية العالية والتي تعطي نتائج حقيقية حول سرعة تحميل الموقع الإلكتروني، ويمكنك الاعتماد عليها في تقدير مدى ملائمة موقعك مع تجربة المستخدم. من هذه الأدوات:

  • pingdom يمكنك اختيار موقع سيرفر الاختبار حسب المكان الأقرب للمستخدمين
  • GTmetrix يمتاز بخيارات إضافية كاختيار نوع المتصفح والجهاز المستخدم للاختبار
أداة لقياس سرعة الموقع الالكتروني
يحتاج موقعي لـ 2.23 ثانية ليفتح بشكل كامل لمستخدم في طوكيو حسب أداة Pingdom
موقع لقياس سرعة الموقع الالكتروني
يحتاج موقعي لـ 3.1 ثانية ليفتح بشكل كامل لمستخدم في كندا حسب أداة GTmetrix

الملخص ومعلومات للتذكر

إن أداة PageSpeed Insights من Google هي أداة أكثر من رائعة من الناحية التقنية ومن ناحية التفاصيل التي تخبرك أين يتم استهلاك كل جزء من الثانية حتى يفتح موقعك أمام المستخدم، لكنها ليست الأداة الأمثل لقياس وتحسين سرعة الموقع الإلكتروني الخاص بك أو صفحة ما منه حسب التجربة الحقيقية للعميل!

ولذلك يجب دائمًا الاستفادة من البيانات التي تقدمها هذه الأداة مع أخذ بعين الاعتبار والتأكد من سرعة التحميل باستخدام أدوات أخرى كـ Pingdom و GTmetrix!

.

.

قد يعحجبك أيضًا قراءة توقف عن كتابة التاريخ في روابط مقالاتك! لتحسين ترتيب موقعك في محركات البحث!