هل تقوم بـ كتابة التاريخ في روابط مقالاتك التي تنشرها في مدونتك الشخصية أو موقع شركتك؟ إذا كانت الإجابة نعم كما يظهر الرابط الدائم Permalink في الصورة التالية، على سبيل المثال، فيجب عليك التوقف عن ذلك حالًا!

صورة تشير إلى كتابة التاريخ في الرابط الثابت للمقال
Permalink (الرابط الثابت)

ما هي روابط مقالاتك الدائمة Permalinks؟

الرابط الدائم لمقالك هو العنوان الفريد الذي يراه كل من المستخدمين ومحركات البحث عند زيارة ذلك المقال، وكما يشير الاسم، فإن الروابط الدائمة تمثل عنوانًا لا يتغير حتى في حال قمت بتحديث المحتوى الخاص بتلك الصفحات/المقالات.

مثال: ربما يتضمن الرابط الدائم للمقال عدة أجزاء كما هو موضح في الجدول التالي:

/الدليل-الكامل-للروابط-الثابتة.html/تسويق-الكتروني/الكتب/2020/01/01/www.mhdziada.com//:Https
اسم اللفمسار المجلد/الملفتاريخ النشر/الكتابةنطاق الموقعالبروتوكول

أو ربما يتضمن فقط نطاق الموقع ملحقًا باسم الملف أو المقال كما هو الحال مع رابط المقال الذي تقرأونه حاليًا.

ما هو تأثير التاريخ في روابط المقالات Permalinks على نتائج البحث؟

عند الحديث عن تحسين محركات البحث (Search Engines Optimization) أو SEO، أول ما يخطر في البال هو البحث عن الكلمات المفتاحية ودمجها مع المحتوى بطريقة يبحث عنها المستخدم وتفهمها خوارزميات محركات البحث. لكن في نفس الوقت، نغفل تفاصيل أخرى صغيرة لها أثرٌ كبير في زيادة فرصة الظهور في الصفحات الأولى من نتائج البحث.

من المهم الأخذ بعين الاعتبار أنه ربما هناك المئات من المدونين الذين يكتبون مقالاتٍ مشابهة لمقالاتك كل يوم وينافسونك على الظهور في الصفحات الأولى لنتائج البحث، ولذلك فإن كتابة التاريخ ضمن الرابط الدائم لمقالاتك يحدد بشكلٍ أو بآخر أن المحتوى الذي تقوم بكتابته صالحٌ لفترة زمنية معينة، وأن القيمة الموجودة بداخله ستصبح قديمًة، وبالتالي ستأخد مقالاتك ترتيبًا أقل كلما صدر مقالٌ جديد يتناول نفس الموضوع من قبل منافسيك!

هل يعني هذا أن عدم كتابة التاريخ في الروابط الثابتة للمقالات له فوائد على الجهة المقابلة؟ نعم هذا صحيح!

ما هي فوائد حذف التاريخ من رابط المقال؟

أولًا: الحصول على روابط أقصر وسهلة القراءة:

المستخدمون ومحركات البحث على حدٍ سواء يفضلون دائمًا الحصول على المعلومات المهمة دون قراءة التفاصيل الثانوية أو الكلمات الزائدة، على سبيل المثال، يفضل محرك البحث جوجل أن يكون رابط المقال أو الصفحة مؤلفًا من 75 حرفًا ورمزًا على الأكثر. وبشكل مشابه، المستخدمون أيضًا يفضلون الروابط القصيرة. لنقم بتقييم الرابطين التاليين لنرى أيهما أفضل:

أثر-كتابة-التاريخ-في-روابط-مقالاتك/mhdziada.com//:https-1
أثر-كتابة-التاريخ-في-روابط-مقالاتك/محركات-البحث/المدونة/2020/01/01/mhdziada.com//:https-2

من البديهي، أن الرابط الأول ذو الـ 56 محرفًا فقط هو أسهل للقراءة ويشد النظر بسرعة أكبر، مما يزيد فرصة زيارة المستخدمين إليه. بالإضافة إلى ذلك، كلما كان الرابط أقصر، زادت سهولة ظهوره وقرائته على الأجهزة الذكية التي تعرض عددًا محددًا من الحروف لكل رابط، بالإضافة إلى سهولة مشاركته وتذكره،

ثانيًا: الحصول على روابط صالحة لفترات أطول من الزمن:

يرتكز مفهوم جوجل وغيره من محركات البحث على تقييم فائدة المحتوى واحتضان قيمته الزمنية، بهدف تقديم هذا المحتوى كإجابة عن استفسارات وأسئلة المستخدمين عند كتابة الكلمات المفتاحية في إطار البحث. بكلمات أخرى، يهتم جوجل بمفوم الـ EverGreen Content، والذي يعني المحتوى دوام الخضرة/النضارة الذي لا يفقد قيمته مع مرور الزمن، ولا حاجة لتعديل رابطه كلما تم تحديث محتواه!

عندما يضع المدونون تواريخ في عناوين URL الخاصة بهم أو روابط مقالاتهم، فإنهم يحدون على الفور من إمكاناتها “الدائمة الخضرة”. وهذا هو المكان الذي يدخل فيه مفهوم المستقبل بما يتعلق بالروابط الدائمة.

كيف يمكنني حذف التاريخ من رابط المقال؟

كل ما يجب عليك فعله لحذف التاريخ من روابط مقالاتك هو التوجه إلى “الإعدادات” في لوحة تحكم الوورد بريس الخاصة بك، ثم الضغط على “روابط دائمة” حيث ستظهر لديك عدة خيارات يمكنك اختيار الأنسب من بينها. بالنسبة لي، اختيار اسم المقال/ أو الصفحة فقط هو المناسب لي حيث يبقى رابط المقال قصيرًا وسهل القراءة. ستحتاج فقط تعديل هذه الجزئية لمرة واحدة، ولا حاجة لتعديلها في كل مرة تكتب فيها مقالًا.

صورة توضيحية عن تعديل هيكل الروابط الدائمة

قبل الختام، من المهم الإشارة هنا أن كتابة التاريخ قد يكون مهمًا وضروريًا لدى بعض المؤسسات الإعلامية أو المواقع التي تقوم بنشر الأخبار لأن التواريخ في توثيق الأحداث والبحث عنها مهمٌ للقارئين وللمدونيين والباحثين على حدٍ سواء.

أهم النتائج التي ترغب بتذكرها:

حذف التاريخ من الروابط الدائمة لمقالاتك وصفحاتك قد يزيد من فرصتك في الظهور في الصفحات الأولى من نتائج البحث لأن ذلك يساعد محركات البحث على فهرسة روابط صالحة لفترات أطول من الزمن، ويسهل على المستخدمين قراءة تلك الروابط ومشاركتها وتذكرها.

أهم المراجع

Archive SEO: archive by topic, not by date https://yoast.com/archive-seo/