قصة الكاتب

محمد زيادة Mohamad Ziada – محترف التخطيط الإعلامي

محترف التخطيط الإعلامي معتمد من فيسبوك
درجة زمالة من جامعة الشعب الأمريكية

sa

إذا وصلتم إلى هذه المدونة حقًا وقرأتم بعض المحتوى، أود أن أحييكم على بحثكم عن المعرفة ورغبتكم في التعلم الذاتي لتطوير أعمالكم.

أنشأتُ هذه المدونة لتساعدكم على تعلم بعض مفاتيح التسويق الإلكتروني التي تعملتها خلال الممارسة. ولأكون رفيقكم في تحقيق نتائج تسويقية مضمونة وذات قيمة أكبر على الاستثمار بطريقة مبسطة ومفهومة.

عندما بدأت مسيرتي المهنية في كتابة مقترحات المشاريع والتواصلات المكتوبة، تصادمت كثيرًا مع قلة المواقع والمدونات العربية. وعلى وجه الخصوص تلك التي تساعد على فهم المعاني العميقة للتسويق وتطوير مهارات الـ Copywriting والتي تعني الكتابة للإعلانات والمراسلات. حيث دفعتني الحاجة إلى البحث عن أصول تلك المهارات لدى مصادر ومراجع باللغة الإنكليزية.

وبشكلٍٍ مشابه، عندما انتقلت إلى المرحلة الجديدة من مسيرتي المهنية في تخطيط وبناء الحملات الترويجية والتسويق الإلكتروني على Google Ads وFacebook تصادمت مجددًا مع الكم الهائل من المدونات الأجنبية مقابل العدد القليل من المدونات العربية التي تتناول أفضل الممارسات في التسويق الإلكتروني وفهم مفاتيحه.

ثم تساءلت، لماذا لا ننافس نحن الشباب العربي أيضًا في صناعة المحتوى المعرفي؟ لماذا لا نقوم بالاهتمام بثقافة التعلم الذاتي ونساعد موظفي التسويق الناشئين على الانتقال إلى مستوى جديد من الخبرة؟ دون المرور بساعات البحث الطويلة التي مررنا بها سابقًا؟

ما أحاول شرحه هنا هو أننا بحاجة لتطوير هذا القطاع بأيدينا ومشاركة خبراتنا بشكل جماعي. فربما نستطيع بذلك بناء صناعةٍ محليةٍ وقيادة التغيير فيها لتتوافق مع ثقافة العمل في بلداننا مع الاستفادة من البحوث والدراسات الأجنبية. ما ينقصنا هو الالتزام بهذا الهدف فقط والإيمان بقدرتنا على تحقيقه.

أود الإشارة قبل الختام أن اعتمادية المواضيع التي سأطرحها في هذه المدونة ربما تعود أفكارها إلى أصدقائي وزملائي في العمل. آملاً أن يسمحوا لي بذلك، مصرحًا بذلك أن معرفتي محدودة، ولا أحد يستطيع “اختراع” المعرفة بمجهوده الفردي.

من هو محمد زيادة Mohamad Ziada

أنا محمد زيادة، محترف تخطيط إعلامي معتمد من Facebook (Accredited Media Planning Professional) (2020 – 2021. مختص التسويق الرقمي في مجموعة Mena Gate الاستثمارية. شريكٌ مؤسس ومختص التسويق الإلكتروني في كزلك للتسويق الإلكتروني kuzluk.co، يتمثل شفغي في تعلم الإعلانات البرمجية Programmatic Ads والعمل بها. طالبٌ مدى الحياة.

لا تتردوا في التواصل معي لأي استفسار! أو الانتقال إلى صفحة المقالات