أود الإشارة قبل البدء بهذه المقالة أن الطرق التي سأذكرها لـ التجسس على إعلانات المنافسين في فيسبوك وانستاغرام هي طرق قانونية وشرعية 100% ومتاحة من قبل منصات الإعلانات نفسها ويمكن لأي مستخدمٍ الوصول إليها بحرية وبسهولة!

أصبحت الشركات من كامل الأحجام في العام 2020، وخصوصًا بعد أزمة COVID-19، تتنافس بقوةٍ على إعلانات السوشيال ميديا لاكتساب العملاء أو زرع الولاء لدى عملائها الحاليين، ولكن يتعثر البعض في تقدير الحجم المناسب لإعلاناته والوقت المناسب للقيام بالحملات الإعلانية بسبب اعتمادهم على التخمين أو المعلومات الخاطئة حول حجم المنافسة وقدرات المنافسين!

بالإضافة إلى معرفة حجم المنافسة ومواكبتها، تستفيد الشركات التي ليس لديها الخبرة الكافية لبناء الحملات الإعلانية من معرفة أنواع الوسائط المرئية التي تناسب جمهورها المستهدف وتقييم حملاتهم وتحسينها من خلال محاكاة إعلانات المنافسين وتحليل حملاتهم.

ما هي طرق التجسس على إعلانات المنافسين في فيسبوك وانستاغرام؟

أولًا: مكتبة إعلانات فيسبوك

أتاح فيسبوك هذه الأداة لكل المستخدمين منذ شهور عديدة لكن قليلون فقط هم من يعرفونها ويقومون باستخدامها. من خلال مكتبة إعلانات فيسبوك يمكنك كتابة اسم أي صفحة تجارية في إطار البحث لتحصل على جميع الإعلانات الحية (قيد التشغيل) من تلك الصفحة كما هو واضحٌ في الصورة أدناه والتي تظهر العلامة التجارية التركية المشهورة للألبسة DeFacto!

التجسس على إعلانات المنافسين
كيفية استخدام مكتبة إعلانات فيسبوك

ما يميز هذه الأداة هو وجود خاصية فلترة البحث حسب الدولة وهو ما يساعد الشركات التجارية الدولية أو التي لديها عمليات في أكثر من بلدٍ على معرفة المنافسة في السوق العالمية، بالإضافة إلى إمكانية الفلترة لأماكن عرض الإعلانات ضمن عائلة فيسبوك والتي تتضمن فيسبوك، إنستاغرام، مسنجر، وشبكات العرض!

بالإضافة إلى ذلك، تعرض مكتبة إعلانات فيسبوك تاريخ إطلاق الحملات الإعلانية الحية بجانب كل إعلان، وهو ذو قيمة عالية جدًا في تحليل ربحية هذه الإعلانات؛ فإذا كان الإعلان قيد التشغيل منذ فترة زمنية طويلة، فمن المؤكد أنه ذو عائدٍ عالٍ على الاستثمار، وإلا فلماذا ستبقيه الشركة قيد التشغيل وتخسر مواردها دون نتائج تذكر!

image-slider-with-thumbnail1.jpeg
image-slider-with-thumbnail3.jpeg
image-slider-with-thumbnail5.jpeg
image-slider-with-thumbnail7.jpeg
PlayPause
image-slider-with-thumbnail1.jpeg
image-slider-with-thumbnail3.jpeg
image-slider-with-thumbnail5.jpeg
image-slider-with-thumbnail7.jpeg

حسنًا، هل تنطبق أداة مكتبة إعلانات فيسبوك على الشركات والعلامات التجارية الكبيرة فقط؟ بالطبع لا، يمكنك من خلال هذه الأداة التجسس على أي منافسٍ مهما كان النشاط التجاري ومهما كانت العلامة التجارية صغيرةً أم كبيرة.



ثانيًا: قسم شفافية الصفحة

عندما تدخل إلى أي صفحة تجارية، ستجد في العمود على اليمين قسمًا صغيرًا بعنوان شفافية الصفحة أو Page Transparency والذي يوفر فيسبوك من خلاله معلومات حول تاريخ إنشاء الصفحة والأشخاص الذين يديرونها بالإضافة إلى الإعلانات التي تشغلها تلك الصفحة التجارية.

عندما تدخل إلى صفحة المنافس الذي تود بالتجسس على إعلاناته، قم بالضغط على رؤية المزيد ضمن قسم شفافية الصفحة > ثم الذهاب إلى مكتبة الإعلانات، لينتقل بك المتصفح إلى مكتبة الإعلانات بشكل مشابه للخطوة الأولى، كما هو موضح في الصورتين التاليتين:


ثالثًا: قسم “معلومات عن الحساب” في انستاغرام

تعتبر هذه الطريقة مسارًا بديل للوصول إلى مكتبة إعلانات فيسبوك من تطبيق الانستاغرام نفسه. كل ما عليكم فعله هو التوجه إلى حساب المنافس > ثم الضغط على معلومات حول الحساب > ثم الضغط على الإعلانات النشطة كما هو موضح في الصور التالية:


أهم المعلومات التي تودون تذكرها:

يمكن لأي مستخدم للفيسبوك التجسس على إعلانات المنافسين في فيسبوك وانستاغرام بشكل شرعي وبحرية تامة لتحليل حملات المنافسين وجمع معلومات قيمة لبناء الحملات الإعلانية من خلال الوصول إلى مكتبة إعلانات فيسبوك واستخدام فلاتر البحث بما يتلاءم مع أهداف العمل.